الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

7

الإجازة الصيفية
    هى وقت للترفيه المفيد يأتيك للراحة والمكافأة بعد تعب و كد طوال العام لذا عليك استغلال الإجازة خير استغلال والاستمتاع بها خير استمتاع لتبعث فيك أملاً جديداً للعام القادم .
ولكن احذر أن تضيع الإجازة فى شىء لا يفيد كالنوم أو الألعاب المرئية .
ويقدر نجاح استثمارك للإجازة بتحقيق الاستمتاع والانتفاع والإنجاز ،
 فالإنجاز مثلاً كاجتياز اختبارات الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL  أو دراسة دورة علمية فى المحادثة الإنجليزية .
لكن احرص على تلقى العلم لا على الشهادات واحرص على حسن اختيار مصادره ؛فمثلا فى أثناء دراستى الجامعية رأيت الطلاب والخريجين يسعون بكل قوتهم إلى دراسة الدورات التدريبية فى الحاسوب والتنمية البشرية لا بهدف التعليم ولكن بهدف جمع أكبر عدد من الشهادات وذاع بينهم آنذاك مصطلح " شهادة معتمدة " وأدى تكالب هؤلاء على دراسة هذه الدورات إلى ظهور عدد كبير من مراكز التدريب التى كان أغلبها من النصابين الذين يسعون إلى سلب أموال الناس وإعطاءهم الشهادات التى يريدونها دون تعليم وهذا برضا المتدربين طبعاً .
ووجدت مراكز التدريب تتصنع الدورات التدريبية فى سبيل سلب أموال الناس ومن طرق النصب التى شهدتها بنفسى أن يعلن مركز ما عن دورة تدريبية معينة وبعدما يجمع أموال المتدربين ويحدد لهم موعداً لبدء الدورة يفاجئهم بتأجيل الدورة إلى أجل غير مسمى ولا يرد لهم أموالهم وسأسرد دليلاً عملياً آخر :
أعلن عن ندوات لأحد أعلام التنمية البشرية فى العالم  فى مدينة أسيوط فى الفترة من 21 إلى 23 أبريل 2009م وأعلن عن ذلك بموقع ذلك المحاضر على الشبكة العالمية وبعدما بيعت التذاكر المطبوع عليها صورته  أجلت الندوات إلى أجل غير مسمى وبعدها أقيمت ندوة بديلة يوم 13 مايو 2009م لمدرب ناشىء بمدينة أسيوط لكى لا ترد للحاجزين أموالهم .
 والانتفاع كقراءة كتاب مفيد .
والاستمتاع يتمثل فى فعل ما يمتعك كممارسة هوايتك والتنزه مع أصدقائك .
و أمامك سبل لا حصر لها للاستفادة من الإجازة مثلاً :-
أولاً : فى منزلك : نظم غرفتك ومنزلك ، وحاول أن تساعد والديك فى قضاء حوائج المنزل وتواصل مع أقاربك وأهلك .
ثانياً : فى المعرفة : لابد أن تواكب تقنيات العصر وأن تكون على دراية بها فلابد من أن تتعلم برامج الحاسوب الأساسية وتجيدها .
-لابد من قراءة الكتب الثقافية ومتابعة البرامج المفيدة .
ثالثاً : فى الرياضة : لابد من أن تمارس رياضة بانتظام .
رابعاً : فى التطوع : يجب أن تتطوع فى مساعدة الآخرين وفى الأعمال الخيرية .
خامساً : يجب أن تتنزه مع أصدقائك وتمارس الأشياء التى تسعدك .
***************************
أدعية الاستذكار
*دعاء قبل المذاكرة : " اللهم إنى أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شىء قدير و حسبنا الله ونعم الوكيل " .
*دعاء بعد المذاكرة : " اللهم إنى أإستودعك ما قرأت وما حفظت و ما تعلمت فرده عند حاجتى إليه إنك على كل شىء قدير و حسبنا الله ونعم الوكيل " .
*عند دخول لجنة الامتحان : " رب أدخلنى مدخل صدق وأخرجنى مخرج صدق و اجعل لى من لدنك سلطاناً نصيراً " .
*عند بداية الإجابة : " رب اشرح لى صدرى و يسر لى أمرى و احلل عقدة من لسانى يفقه قولى ..بسم الله الفتاح ... اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً ... يا أرحم الراحمين " .
*عند تعسر الإجابة : " لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث ربى أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً .
*عند النسيان : " اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمع على ضلى " .
*عند النهاية : " الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله " .
( دعاء يستغيث منه الشيطان )
·   ورد فى الأثر عن الإمام " محمد بن واسع " أنه كان يدعو الله كل يوم بدعاء خاص فجاءه الشيطان وقال له : " يا إمام أعاهدك أنى لن أوسوس لك بمعصية ولكن بشرط ألا تدعو الله بهذا الدعاء ، وألا تعلمه لأحد ، فقال له الإمام : " كلا سأعلمه لكل من قابلت ، و فعل ما شئت " .
هل تريد معرفة هذا الدعاء ؟؟؟ كان يدعو فيقول :
" اللهم إنك سلطت علينا عدواً عليماً بعيوبنا يرانا هو و قبيله من حيث لا نراهم ، اللهم أيسه منا كما أيسته من رحمتك و قنطه منا كما قنطته من عفوك و باعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك " .
·   قال سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه : " يا بنى لا أحمل هم الإجابة ولكنى أحمل هم الدعاء فإذا وفقت فى الدعاء أعطيت الإجابة " .
* من علامات العلم النافع *
1-      العمل به .
2-      كراهية التزكية ، والمدح ، و التكبر على الخلق .
3-      تكاثر تواضعك كلما ازددت علماً .
4-      الهرب من حب الترؤس والشهرة والدنيا .
5-      هجر دعوى العلم .
6-      إساءة الظن بالنفس و إحسانه بالناس تنزها عن الوقوع بهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق