الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

مقدمة وأدلة وجوب طلب العلم

هذه سطور من واقع طالب علم متفوق أكتبها إليك –عزيزى القارىء- بعد سنوات قليلة المدة كثيرة الحوادث قضيتها فى رحلة التعليم التى لا نهاية لها إلا بنهاية عمر الإنسان أكسبتنى العديد من الدروس فى شتى مناحى الحياة ؛ فقد كنت أتعلم كل يوم شيئاً جديداً ليس فقط مما ندرسه من علم ولكن من كل شىء حولى فى مدرسة الحياة من أفعال الطلاب والمعلمين وأخطاء المسئولين واستهانة المتعلمين .
من أعظم الدروس التى تعلمتها خلال هذه الرحلة عدم انتهاء مشوار التعلم إلا بنهاية حياة الإنسان ؛ لأن العلم بحر واسع لا نهاية له مهما أبحرت فيه فلن تصل لشواطئه ولن تتغلب على أمواجه العاتية ؛ لذا يجب أن نقتنع بأنه لا كبير فى العلم ، وأن أى فرع من فروع العلم مهما كان سهلاً لا يمكن أن يتمثل فى شخص واحد على وجه البسيطة .
إننى أعيش الواقع وأتابع حركة تطور العلم فى جميع أنحاء العالم وأعرف جيدا أين يتطور وأين يتخلف وأسباب هذا التطور وذلك التخلف وتأثير كل منهما على البشرية ؛ لذا فلن أشرح لك فقط – عزيزى القارىء – شروط التفوق الدراسى ولكنى أيضاً سأشرح لك كيفية التغلب على الظروف والمساوىء التى ربما تواجهها فى رحلتك هذه التى تعد أعظم شىء فى الدنيا ، وثق تماماً أن ما ستقرؤه ليس رجماً بالغيب ولكنه من واقع طالب علم ذى خبرة ليست بقليلة فى هذا الأمر .
أتمنى أن يكون الله تعالى قد وفقنى لخدمة طلاب العلم فى شتى أنحاء المعمورة ، وأن أتمنى لك –عزيزى القارىء- الاستفادة من قراءة هذا العمل المتواضع .
وفقنا الله وإياكم للأمام دائماً
محمود عبد القادر
الموقع على الإنترنت www.mahmkd.net.ms

*أدلة وجوب طلب العلم :-
-من القرآن الكريم :-
-قال تعالى" اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) " ( العلق 1 -5 ) ،و: " ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ " ( ن 1) ،و " وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33) البقرة 31 -33 )،و " الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)" (الرحمن 1-4)،و " شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " ( آل عمران 18)،و" يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ "(المجادلة 8)،و" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"(طه114)،و " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ " ( فاطر 28) ،و" قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ "(الزمر9)،و" فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الجَاهِلِينَ "(الأنعام35)،و" قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الجَاهِلِينَ "(البقرة67)،و" إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الجَاهِلِينَ "(46هود)، و" فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ "(النحل43).
-من السنة :-
-قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:
"طلب العلم فريضة على كل مسلم"(رواه ابن ماجة1-81).
-قال صلى الله عليه وسلم : " من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة" رواه مسلم .
- قال صلى الله عليه وسلم : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث ، صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له " رواه مسلم .
- قال صلى الله عليه وسلم : " من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحيى به الإسلام فبينه وبين الأنبياء فى الجنة درجة واحدة " رواه الدرامى وابن السنى .
-عن أنس بن مالك رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من خرج فى طلب العلم كان فى سبيل الله حتى يرجع " أخرجه الترمذى وحسنه .
- قال صلى الله عليه وسلم :"إن طالب العلم تحفه الملائكة بأجنحتها " رواه أحمد.
- قال صلى الله عليه وسلم : " يا أبا ذر لأن تغدو فتعلم آية من كتاب الله خير لك أن تصلى مائة ركعة ؛ ولأن تغدو فتعلم باباً من العلم عمل به أو لم يعمل به خير لك من أن تصلى ألف ركعة " رواه البزار .
" إنَّ الدنيا ملعونةٌ، ملعونٌ ما فيها، إلا ذكرَ اللهِ وما والاه وعالمًا أو متعلمًا"(حسن،الجامع الصغير 1967).
-من الأقوال المأثورة :-
-" ما الفخر إلا لأهل العلم إنهــم              على الهوى لمن استهدى أولاء
    وقدر كل امرىء ما كان يحسنه                  والجاهلون لأهل العلم أعـداء "
         ( الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه ).
-" ما أتى الله تعالى عالماً إلا أخذ عليه الميثاق أن لا يكتمه وما أخذ الله على الجهال أن يتعلموا حتى أخذ على العلماء أن يعلّموا ". الإمام على بن أبى طالب ) .  
-" ما مات من أحيا علما ، ولا افتقر من ملك فهما " (الإمام على بن أبى طالب ).
-" لابد لى فى درب الحياة أن أجد بين كل أثنين معلماًَ " ( كونفشيوس ) .
-" من كان لى معلماً يوماً ، غدا لى صديقاً دوماً " ( حكمة صينية ) .
-" جمال الطير فى ريشه ، وجمال الرجل فى علمه " ( حكمة صينية ) .
-"ذا علمت ولدا فقد علمت فرداً ، وإذا علمت بنتاً فقد علمت أمة"الإمام ابن باديس.
-" العلم أرفع النسب العمل أرفع الحسب " ( شامفور ) .
-" ذوو العلم الواسع هم من يرصفون هيكل المجد " ( شامفور ) .
-" الروح عماد الدين، والعلم عماد الروح، والبيان عماد العلم"( ابن التوءم ).
-"أعز الأشياء فى زماننا شيئان:عالم يعمل بعلمه،وعارف ينطق عن حقيقة"(أبو الحسن الثورى).
-" يا جاهل العلم تعلم العلم ؛ فإن قلباً ليس فيه شوق للعلم كالبيت الخراب الذى لا عامر فيه" ( أبو ذر الغفارى ) .
-"الجاهل صغير وإن كان شيخاً ، والعالم كبير ولو كان حدثاً"على بن أبى طالب.
-" من لم يصبر على تعلم العلم ، صبر على شقاء الجهل " (سقراط ) .
-" كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع" على بن أبى طالب .
-" كونوا للعلم رعاة ولا تكونوا له رواة " ( عبد الله بن مسعود ) .
-"العلم بغير إيمان ضرب من النقص المعيب،أما الإيمان بغير علم فمهزلة لا تطاق"(ديستوفسكى).
- " إن استطعت فكن عالماً فإن لم تستطع فكن متعلماً ، فإن لم تستطع فأحبهم ( العلماء ) ، فإن لم تستطع فلا تبغضهم " ( الخليفة عمر بن عبد العزيز ) .
-" تعلموا العلم ؛ فإنه زين للفتى ، وعون للفقير ، لا أقول إنه يطلب به ، ولكنه يدعو إلى القناعة " ( الخليفة عمر بن عبد العزيز ) .
-" إن العلم والعمل قريبان ، لكن كن عالما بالله عاملاً له فإن أقواماً علموا ولم يعملوا فكان علمهم عليهم وبالاً " ( الخليفة عمر بن عبد العزيز ) .
-" قم للمعلم وفه التبجيلا      كاد المعلم أن يكون رسولا " ( أحمد شوقى ) .
-" العلم كنز فلا تفنى ذخائره      والمرء ما زاد علماً زاد بالرتب "الشافعى.
-"ذو العلم يشقى فى النعيم بعقله    وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم"أبو الطيب المتنبى.
-" يا بنى عليك بمجالسة العلماء ، واسمع كلام الحكماء ، فإن الله ليحيى القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحيى الأرض الميتة بوابل المطر " ( لقمان الحكيم ) .
-" من الحكمة ألا تقرب النهر حتى تتعلم السباحة " ( هـ . ج . بوهين) .
-أول العلم الصمت والثانى الاستماع والثالث الحفظ والرابع العمل والخامس نشره وإذا نظرنا للصمت كشرط لازم للاستماع صح القول بأن أول العلم الصمت"الأصمعى.
-" طبيعة الإسلام تفرض على الأمة التى تعتنقه أن تكون أمة متعلمة ترتفع فيها نسبة المثقفين ، وتهبط فيها أو تنعدم نسبة الجاهلين " ( الشيخ محمد الغزالى ) .
-"يجب أن يكون التعليم كالماء والهواء،حق لكل مواطن"(أ.د./طه حسين ).
-" لكل شىء آفة ، وآفة العلم نسيانه " ( الخليفة عثمان بن عفان ) .
-"الملوك حكام على الناس،والعلماء حكام على الملوك"محمد زكى عبد القادر .
-" أعمل بعلمى وإن قصرت فى عملى       ينفعك علمى ولا يضررك تقصيرى" الخليل بن أحمد الفراهيدى  .
-" لولا العلماء لصار الناس مثل البهائم " ( الحسن البصرى ) . 
- " اللذات كلها بين حسى وعقلى فنهاية اللذات الحسية وأعلاها النكاح ونهاية اللذات العقلية وأعلاها العلم فمن حصلت له الغايتان فقد قال النهاية"  ابن الجوزى.
- نار الصبر على العلم ولا جنة الجهل.
– العلم ثلاثة أشبار فمن دخل فى الشبر الأول تكبر ومن دخل فى الشبر الثانى تواضع ومن دخل فى الشبر الثالث علم أنه لا يعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق